إطلالة شاملة على قطاع مثير للجدل الإعلام العمومي عبر العالم بين الثابت والمتغيّر

لقطة بثها التلفزيون العام السويسري خلال تغطيته لأوّل عملية صعود إلى القمر. وقد شاهد هذه اللقطة 900.000 شخص في سويسرا.

لقطة بثها التلفزيون العام السويسري خلال تغطيته لأوّل عملية صعود إلى القمر. وقد شاهد هذه اللقطة 900.000 شخص في سويسرا.

(SF DRS)

يتواصل الجدل في سويسرا بشأن دور الإعلام العمومي، مُمثلا بالوحدات التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية، في العصر الرقمي المتسارع الوتيرة، إلا أن سويسرا ليست حالة فريدة في هذا المجال. في هذا التقرير، نسلّط الضوء على وضع الإعلام العمومي في بلدان موزّعة في جميع أنحاء العالم، عاش فيها صحافيو swissinfo.ch  أو عمل البعض منهم فيها.

سويسرا 

الإعلام العمومي: تشغّل هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية 17 إذاعة، وسبع قنوات تلفزية موزّعة على المناطق اللغوية الأربعة في البلاد، بالإضافة إلى موقع swissinfo.ch - إذاعة سويسرا العالمية سابقا- وهي خدمة إعلامية متعددة الوسائط موجهة إلى الجمهور الدولي بعشر لغات.

التاريخ: تأسست هيئة الإذاعة والتلفزيون في عام 1931، كمؤسسة لتوحيد الإذاعات المحلية تحت إدارة موحّدة. وإذا كانت قد اقتصرت في البداية على سويسرا الناطقة بالفرنسية، فإنها سرعان ما شملت وسائل إعلام أخرى من الكانتونات الناطقة بالألمانية ثم الإيطالية. أما العروض باللغة الرومانشية فقد انضمت إلى الهيئة في عام 1938، عقب الإعتراف بهذه اللغة كلغة رسمية في البلاد.

التمويل: تبلغ رسوم سماع الراديو ومشاهدة التلفزيون، الذي تشرف على استخلاصها حتى الآن شركة "بيلاغ" 451.10 فرنكا سويسريا في السنة لكل أسرة. وفي عام 2015، وافق الناخبون في استفتاء عام كانت نتائجه متقاربة جدا على تعديل ينص على أنه يتعيّن على جميع المقيمين في سويسرا دفع هذه الرسوم، مع استثناءات قليلة جدا.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت غرفتا البرلمان (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ) في مناقشة الدور الذي يجب أن يلعبه الإعلام العمومي على المستوى الوطني. كما أطلقت مجموعة من المواطنين مبادرة تدعو إلى وضع حد لرسوم سماع الإذاعات ومشاهدة القنوات التلفزيونية، من المرجّح أن يحسم الناخبون بشأنها في يونيو 2018.

______

تونس

الإعلام العمومي: تمتلك الحكومة التونسية يوميتي "الصحافة" و"لابريس" (باللغة الفرنسية)، وقناتيْ تلفزيون، وتسع إذاعات، ووكالة أنباء.

التاريخ: أنشأت المحطات الإذاعية في عام 1938 من طرف فرنسا، البلد المستعمر. كذلك ظهرت المزيد من المحطات عقب استقلال البلاد في عام 1956، بما في ذلك خدمة إذاعية موجّهة للخارج تبث برامجها بالفرنسية والإيطالية والإنجليزية والألمانية.

التمويل: توفّر الحكومة في تونس الجزء الأهم من تمويلات الإعلام العمومي. أمّا الجزء المتبقي فيتم الحصول عليه بواسطة الإشهار (20% تقريبا)، ونسبة أقل من خلال ضريبة مباشرة يدفعها المستفيدون ضمن فاتورة الكهرباء والغاز.

وفقا للعاملين في القسم العربي بـ swissinfo.ch، يحصل معظم المواطنين في البلاد على خدمات إعلامية مقبولة، لا سيما بعد سقوط النظام السابق وهروب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في عام 2011. وحتى ذلك التاريخ كان يُنظر إلى الإعلام العمومي على أنه ناطق باسم الحكومة. أما بعد الثورة، فقد حاولت المؤسسات الإعلامية اتخاذ مسافة من الحكومة، لكن ما حققته من نجاح يظل نسبيا.

______

الولايات المتحدة

الإعلام العمومي: من أهمّ قنواته الإذاعة الوطنية العمومية (NPR)، والمحطات التابعة لها / البرامج الإذاعية، والخدمة الإذاعية العمومية ( PBS )، والمحطات التابعة لها، وأيضا البرامج التلفزيونية.

التاريخ: يقال إن الإعلام العمومي بدأ البث في عام 1910، حين أذيع عبر ذبذبات الراديو وفي جميع أنحاء البلاد خبر الأداء على أوبيرا نيويورك لأوّل مرّة. واليوم، ينظّم الإعلام العمومي في الولايات المتحدة من خلال قانون البث العمومي لعام 1967، والذي وضع في عهد الرئيس ليندون بي جونسون.

التمويل: تصل الضرائب على الأفراد إلى 12% من المزانية الفدرالية المخصصة للإعلام العمومي وهي تعادل حوالي 4 دولارات على الشخص الواحد في السنة. وتقوم مؤسسة الإعلام العمومي (CPB)، وهي مؤسسة غير ربحية أسسها الكونغرس بتوزيع تمويلات دافعي الضرائب على المؤسسات الإعلامية العمومية، ومع ذلك لا تحصل معظم الإذاعات والتلفزيونات العمومية إلا على 10% من تمويلاتها عبر تلك المؤسسة، أما بقية التمويل فيأتي من إكتتاب الشركات، والمنح والدعم المباشر الذي يقدمه المشاهدون والمستمعون.

وقد تم اختيار الإذاعة الوطنية العمومية، والخدمة الإذاعية العمومية بوصفهما "المؤسسات الإعلامية الاكثر جدارة بالثقة" كمصدر للأخبار الامريكية وفقا لدراسة أعدّها مركز أبحاث بيورابط خارجي.

وفي مشروع ميزانيته لعام 2017، يقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وضح حد نهائي للإعلام العمومي.

______ 

المملكة المتحدة

الإعلام العمومي: تشغّل هيئة الإذاعة البريطانية (BBC ) عشر محطات إذاعية وطنية، وتسع محطات تلفزيونية وطنية، بالإضافة إلى الخدمة العالمية في 32 لغة مختلفة.

التمويل: تصل رسوم الترخيص لمعظم المقيمين في بريطانيا إلى حوالي 40 سنتيما للأسرة الواحدة أو 147 جنيه استرليني (181 فرنك سويسري) سنويا اعتبارا من أبريل 2017. ويعتبر التهرّب من دفع هذه الرسوم جريمة جنائية. كما تمنح خصومات بالنسبة لخدمات القناة التلفزيونية بالأبيض والأسود أو بالنسبة للأشخاص المكفوفين. ويُعفى من هذه الرسوم كل بيت يوجد فيه شخص يعادل عمره 75 عاما أو يزيد. وقد بلغت إيرادات هيئة الإذاعة البريطانية قرابة 4.7 مليار جنيه استرليني في عام 2016.

التاريخ: أنشأت هيئة الإذاعة البريطانية في عام 1922 من قبل مجموعة من الشركات المصنعة لأجهزة البث الإذاعي، ثم كان التأسيس الرسمي لهيئة الإذاعة البريطانية لاحقا في عام 1927. وهي من أقدم الهيئات الإذاعية في العالم.

وفقا لصحيفة فايننشال تايمز، يصل معدّل تلقي الفرد لبرامج هيئة الإذاعة البريطانية 18 ساعة في الأسبوع. وقد تعرّضت رسوم السماع للإذاعات ومشاهدة القنوات الذي تستفيد منه هيئة الإذاعة البريطانية إلى الإنتقاد العديد من المرات خلال تاريخها الطويل. وكان آخرها من الدوائر المحافظة سياسيا، ومن شركات الإعلام الخاصة التي شككت في جدوى وأنواع البرامج التي يقدمها الإعلام العمومي. 

______

إسبانيا

الإعلام العمومي: تشغّل هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية (RTVE ) قناة تلفزيون إسبانيا (TVE)، والإذاعة الوطنية الإسبانية (RNE)، بالإضافة إلى قناة تلفزيونية محلّية، ووكالة الأنباء (EFE). 

التاريخ: أنشأت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية في عام 1956.

التمويل: تموّل مباشرة من الحكومة عبر الضرائب.

وفقا للقسم الإسباني بـ swissinfo.ch  يعتقد المواطنون في إسبانيا بصفة عامة أن البرامج التي تقدّمها هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية تتميّز بالجودة والإستقلالية. هذا لا يمنع تعدّد الشكاوى الصادرة في السنوات الأخيرة عن صحافيين وعدد من المواطنين من سعي الحكومة للتأثير على الطريقة التي تعالج بها مؤسسات الإعلام العمومي بعض الموضوعات السياسية الحساسة والمثيرة للجدل.

______

الصين

الإعلام العمومي: تغطيّ البررامج التي يقدّمها تلفزيون الصين المركزي، بالإضافة إلى 22 قتاة حرّة أخرى، موضوعات تتعلّق بعالم المال والفنون والترفيه والرياضة والسينما والعلوم والتعليم. كما توجد في البلاد أيضا 19 قناة خاصة بالمشتركين تغطي موضوعات مثل الرياضة والموسيقى والصحة.

التاريخ: تأسّس تلفزيون الصين المركزي في عام 1958. وأصبح يقدّم برامج مقابل اشتراك مالي من المستفيدين من برامجه منذ عام 2004. 

التمويل: في البداية، كان تلفزيون الصين المركزي يموّل بالكامل من طرف الحكومة، أما الآن، فإن الجزء الرئيسي من التمويلات يأتي من الإشهار، فيما يقدم الجزء المتبقي من الإعانات الحكومية. ومعظم الأسر الصينية تدفع مقابل حصولها على خدمات التلفزيون الرقمي 18 رنمينبي (2.6 فرنك سويسري) شهريا، ولكن الأفراد لا يعتبرون ذلك ضريبة.

يحتفظ تلفزيون الصين المركزي بعلاقات قوية مع الحكومة الصينية. كما تفتتح جميع القنوات الخاصة تغطيتها اليومية بإذاعة االنشيد الوطني الصيني.

بينما ينظر إلى الإعلام العمومي في سويسرا بصفة عامة على أنه إعلام محايد، يؤكّد صحافيو القسم الصيني بـ swissinfo.ch بأن الشعب الصيني ينظر إلى تلفزيون الصين المركزي على أنه ناطق باسم الحكومة. وإن كان الشعب لا يرى أي مشكلة في ذلك، لأن "النزعة القومية في البث التلفزيوني تعد من الفضائل العليا في البلاد". 

______

البرازيل

الإعلام العمومي: هيئة الإذاعة والتلفزيون البرازيلية.

التمويل: تحصل هيئة الإذاعة والتلفزيون البرازيلية على 83% من تمويلاتها البالغة 538 مليون ريال برازيلي مباشرة من ميزانية الدولة، وأما 17% المتبقية فتحصل عليها كمقابل لإنتاجها. 

التاريخ: نشأت هيئة الإذاعة والتلفزيون البرازيلية من رحم "راديو براز"، محطة إذاعية حكومية ظهرت إلى الوجود في عام 1975.

تدار هيئة الإذاعة والتلفزيون البرازيلية بواسطة مؤسسة مستقلة، ولكنها تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الحكومة، وأعضاء إدارتها يتغيّرون بحسب الجهة التي تتولى السلطة. وينظر الجمهور إلى الإعلام العمومي على أنه قريب من الحكومة. أما الإعلام الخاص، فهو أقوى تأثيرا من الإعلام العمومي في البرازيل. فقط 0.14% من المشاهدين يتابعون برامج التلفزيون البرازيلي العمومي بإنتظام.

______

روسيا

الإعلام العمومي: لا يوجد. 

وفقا للقسم الروسي التابع لـ swissinfo.ch، لم يكن لروسيا في وقت من الأوقات نظام إعلام عمومي شبيه بالنظام الموجود في سويسرا. ولا توجد أي دلائل على أن المواطنين في روسيا يرغبون في ذلك. لكن نجحت في نفس الوقت قنوات إعلامية خاصة قوية في فرض حضورها في روسيا. ورغم أنها تتبع القطاع الخاص إلا أن خطها التحريري يخضع لتوجيهات ورقابة القسم الإعلامي التابع لرئاسة الجمهورية، والذي يمارس هذا التوجيه عبر ما يسمى هناك ب "قانون الهاتف". أي أنه يمكن أن منع نشر أي مادة إعلامية بمجرّد هاتق من الدوائر العليا في البلاد.

وسائل الإعلام الرئيسية: صحيفة "روسيجسكاجا غاسيتا" (Rossijskaja gaseta)، التي تشرف عليها الحكومة، وكالة الأنباء "تاس"، وشبكة التلفزيون الدولية "روسيا اليوم" (تدار كذلك من طرف الحكومة). كذلك  الصحيفة اليومية "إيسفيستيا" (Iswestija)، التي هي جزء من مجموعة "غازبروم ميديا"، التابعة لشركة النفط والغاز التي تسيطر عليها الدولة. ويسيطر الأوليغارش أليشر أوزمانوف على صحيفة "كومرسانت" (Kommersant) اليومية.   

______ 

اليابان

الإعلام العمومي: تشغّل هيئة الإذاعة اليابانية، مؤسسة تابعة لها موجهة إلى الجمهور الدولي بثمان عشر لغة.

التاريخ: تأسست محطة إذاعة طوكيو في عام 1925، ومpطة التلفزيون في عام 1950.

التمويل: يدفع السكان رسوما مقابل استقبالهم للبرامج، وتكون هذه الرسوم أرفع في حالة القنوات الفضائية.

تخضع ميزانية هيئة الإذاعة اليابانية لمراقبة وموافقة لجنة إدارية خاصة تعيّنها الحكومة. وهذه من الأسباب التي تجعل المواطنين ينظرون إلى هذه الهيئة على أنها مملوكة للدولة على الرغم من أنها تموّل بالفعل من قبل الجمهور.

اشترك في نشرتنا الإخبارية المجانية للحصول بانتظام على أهم منشوراتنا في صندوق بريدك


(نقله من الإنجليزية وعالجه: عبد الحفيظ العبدلي)

×