لا يختلف نظام التعليم في سويسرا جوهريا عما هو معمول به في معظم الدول الغربية، وهو يتبع في الأغلب للقطاع العام. كما يوجد قطاع خاص يحظى بمكانة مرموقة عالميا.

ونظرا لمستوى التعليم في سويسرا وجودته، استقطب الكثير من الطلبة الأجانب من أوروبا وخارجها.

نظام التعليم الأساسي

التعليم قبل الإلزامي 

يبدأ التعليم العام في سويسرا بمرحلة ما قبل المدرسة، وهي مرحلة غير إلزامية في جميع الكانتونات، مدتها سنتان، تعرف برياض الأطفال، ويلتحق بها الطفل في سن الرابعة حتى السادسة، ثم تبدأ مرحلة التعليم الإلزامي، ومدتها عموما 9 سنوات، لكنها مقسمة إلى مرحلتين تختلف في مدتها من كانتون لآخر.

التعليم الإلزامي

وأول مراحل التعليم الإلزامي هي المرحلة الابتدائية: وتبدأ من سن 6 سنوات (العمر الرسمي لدخول المدرسة)، ومدتها من 4 إلى 6 سنوات بحسب الكانتون. تليها بعد ذلك المرحلة الإعدادية: وهي مرحلة توجيهية، يتم فيها فرز الطلاب بناء على ما تظهره نتائج المرحلة الابتدائية، ومدة هذه المرحلة من 3 إلى 5 سنوات. عندما ينهي الطالب هذه المرحلة الدراسة، فإنه يحصل على شهادة الإعدادية، ويكون مستعدا لمرحلة ما بعد التعليم الإلزامي.

أما من يختار التوجه نحو ميدان العمل، خاصة ممن لم يحالفه الحظ في اجتياز المرحلة السابقة، فإنه يتم توجيهه نحو برنامج ختامي يقوم في الأساس على التأهيل أو التدريب الحِرَفي، حيث يتلقى الطلاب من الشباب تعليما مدرسيا في المدارس المهنية بموازاة التدريب المهني الميداني في الورشات كالحدادة، والنجارة، والميكانيكا، أو في المصانع، أو في الزراعة، أو البناء، أو المخابز، أو المتاجر المتخصصة ونحوها، وذلك لمدة سنتين أو ثلاث سنوات، تمكنه من الحصول على شهادة الكفاءة المهنية الفدرالية (CFC) في مجال حرفته.

وجدير بالذكر أن هناك أكثر من 400 مهنة غير أكاديمية يتم تحصيل أغلبها عبر التدريب الميداني في الشركات والمؤسسات الحكومية والخدمية.

المدارس الخاصة

توجد في سويسرا العديد من المدارس الخاصة في جميع مستويات التعليم، وهي تتمثل بشُـهرة عالمية نظرا لسمعتها الجيدة وكفاءاتها ومُـستوى التدريس فيها. ولكن، كما يقول المثل، لكل شيء ثمنه، لذلك يُـرجى ممن يرغب في تسجيل أبنائه في هذا الصنف من المدارس (سواء أكانت لغة التدريس فيها أنجليزية أو ألمانية أو فرنسية أو إيطالية)، الاستعلام مباشرة عن طريق الممثلية الدبلوماسية لسويسرا في بلاده أو الاتصال بالاتحاد السويسري للمدارس الخاصة.

swissinfo.ch