محتويات خارجية

هذا المُحتوى مأخوذ من شركاء خارجيين. لا يُمكننا أن نضمن عرض هذا المحتوى دون حواجز.

احد مكاتب "روسيا اليوم" في مقر الشبكة في موسكو في 11 حزيران/يونيو 2013

(afp_tickers)

أكد تلفزيون "روسيا اليوم" الحكومي أنه تسجل كـ"عميل أجنبي" في الولايات المتحدة بعد ان اجبرته واشنطن على ذلك، فيما تستعد موسكو للقيام بإجراءات مماثلة بحق الإعلام الأميركي.

وأعلنت المحطة أن وزارة العدل الأميركية منحتها مهلة تنتهي الاثنين لتسجيل عملياتها في الولايات المتحدة او تخاطر بالتعرض لاجراءات عقابية تشمل سجن مديرها وتجميد حساباتها.

وقالت رئيسة تحرير التلفزيون مرغريتا سيمونيان "بين (مواجهة) قضية جنائية والتسجيل، اخترنا الخيار الثاني. نهنئ حرية التعبير الاميركية وكل من لا يزال يؤمن بها".

وكان التلفزيون الروسي أعلن أنه سيلجأ للقضاء للطعن في القرار الذي يفرض "عددا هائلا من القيود" على عمل القناة في الولايات المتحدة، إذ ستضطر لتقديم تقارير عن اجراء مقابلات مع المواطنين ونشر وثائقها الداخلية ورواتب وعناوين موظفيها.

بدورها، أعلنت روسيا أنها سترد بإجراءات مماثلة إذ يعمل المشرعون الروس لاقرار إجراءات تلزم وسائل الاعلام الاميركية العاملة لديها على التسجيل على أنها بمثابة "عملاء اجانب". ويمكن ان تصدر الاجراءات الاربعاء.

وصرح نائب رئيس الدوما بيوتر تولستوي للصحافيين "سنحاول حل هذه القضية بانصاف وبسرعة".

وستجبر مؤسسات إعلامية مثل "صوت اميركا" و"راديو اوروبا الحرة"، واللذان يتلقيان تمويلا من الكونغرس الأميركي، على التسجيل كـ"عميل أجنبي".

ولا يزال من غير الواضح إذا ما كان القانون الروسي المنتظر سيسري على محطة تجارية مثل محطة "سي ان ان".

وغالبا ما تتهم واشنطن "روسيا اليوم" بالدعاية لصالح الكرملين كما كانت موضع شبهات في تقرير للاستخبارات الاميركية صدر في مطلع العام الحالي حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية الاخيرة.

Neuer Inhalt

Horizontal Line


subscription form

قسيمة اشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية المجانية للحصول بانتظام على أهم منشوراتنا في صندوق بريدك

swissinfo en arabic en Facebook

دعوة للإشتراك في صفحتنا بالعربية على فايسبوك

تفضّلوا بالإنضمام إلى صفحتنا العربية على فايسبوك

وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب