زعماء روحيون اسرائيليون يدعون الى السلام من اوشفيتز
قام نحو ثلاثين مسؤولا روحيا يمثلون الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والاسلامية في اسرائيل الاربعاء بزيارة “تاريخية” الى معسكر اوشفيتز النازي السابق في بولندا، ودعوا من هناك الى “السلام” و”مكافحة معاداة السامية واي شكل من اشكال الكراهية”.
وافاد الاعلان الصادر عنهم “بصفتنا زعماء المجموعات الدينية في اسرائيل قررنا القيام بهذه الزيارة التاريخية الى بولندا ومعسكر اوشفيتز النازي السابق” في جنوب بولندا.
واضاف الاعلان “نريد عبر هذه الزيارة تكريم ملايين اليهود والضحايا الاخرين للمحرقة والتعبير عن رغبتنا ببذل كل ما هو ممكن لكي لا تتكرر ابدا هذه الفظاعات”.
وتابع “ندعو قادة كل البلدان واعضاء الامم المتحدة الى الوقوف بحزم بوجه معاداة السامية واي شكل من اشكال كراهية الاخر التي يمكن ان تصبح آفة جديدة للحضارة المعاصرة”.
وشارك في هذه الزيارة بشكل خاص بطريرك القدس للارثوذكس تيوفيلوس الثالث والاسقف سهيل دواني من الكنيسة الاسقفية وموفق طريف شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، اضافة الى اثنين من رجال الدين السنة في منطقة الجليل والحاخامين ديموني اسحق الفانت وديفيد روسن.
وعبر اعضاء الوفد سيرا على الاقدام بوابة المخيم اوشفيتز-1 كما زاروا المتحف قبل وضع باقة من الزهور امام “جدار الموت”.
وبين العامين 1940 ومطلع العام 1945 اباد النازيون في معسكر اوشفيتز نحو مليون ومئة الف شخص بينهم نحو مليون يهودي من بلدان اوروبية عدة.
كما قتل في هذا المخيم نحو 80 الف بولندي غير يهودي و25 الفا من الغجر ونحو 20 الف جندي سوفياتي.
وتمكن الجيش الاحمر السوفياتي من تحرير المعسكر في كانون الثاني/يناير 1945.